نظام VRF

بواسطة شركة الاسكا

نظام VRF

مقدمة

فى هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع دائما ما يتم السؤال عنه من قبل عملائنا وفى بداية تأسيس كل مشروع او منزل او فيلا, وهو ما هو نظام التكييف المناسب لمشروعي؟

ومن أكثر الاسئلة على الانظمة التى دائما يحاول العميل التعرف عليها هي ما هو نظام VRF أو التكييف الذكي وكيفية عملها.

سوف نحاول ان نجيب على كل هذه الاستفسارات وسوف يغطي هذا المقال كل ما يجب معرفته عن تكييف VRF وما هي مميزاته وما هي عيوبه والفرق بينه وبين الانظمة الاخرى ومتي يكون نظام التكييف الذكي افضل وانسب خيار لمشروعك او فيلتك.

وقبل البدء اذا كنت تبحث عن معلومة معينة او استشارة خاصة وتريد الوصول الينا مباشرة, يمكنك التواصل معنا 98988988 او ارسال رسالة وسيقوم المهندس المختص بالرد على كل استفساراتك.

ما هو نظام vrf؟

نظام VRF أو نظام التكييف الذكي: هو نظام يعمل بالتمدد المباشر, أي انه لا يوجد وسيط بين الفريون والهواء.

ما الفرق بين تكييف VRF والتكييف المركزي؟

نظام VRF تكييف ميتسوبيشي

طريقة التركيب نظام VRF

الفرق فى ان مكيف VRF يحتاج الى وحدة خارجية واحدة ومن الممكن إيصالها بأكثر من وحدة داخلية, أما نظام التكييف العادي او التكييف المركزي يحتاج الى وحدة خارجية لكل وحده داخلية متصلة بالمنزل أو المشروع, بمعنى اذا عندى 10 غرف ب 10 وحدات ستحتاج لتركيب 10 وحدات خارجية, أما فى نظام VRF من الممكن إيصال 10 وحدات داخلية بوحدة واحدة خارجية مع امكانية التحكم فى كل غرفة منفصلة وهذا ما يميز تكييف VRF.

مرونة الاختيار

ومن الفروق الاخرى بين مكيف VRF والتكييف المركزي أننا نستطيع فى نظام ال VRF توصيل وحدات داخلية مختلفة عن بعضها, بمعنى انه يمكن توصيل وحدات كاست ووحدات سبليت ووحدات كونسيل على نفس الوحدة الخارجية لنظام VRF.

مميزات تكييف VRF

تحكم الوحدات بنظام VRF

التمديدات

من أهم ما يميز نظام VRF أنه يسمح بتمديدات طويلة جدا بين الوحدة الداخلية والوحدة الخارجية تصل من 120 متر ل 160 متر مما يسمح لنا توصيل ابراج 10 أدوار او 20 دور بمنتهى السهولة بحيث اننا نستطيع وضع الوحدات الداخلية فى المكان المناسب لها والوصول الى السطح بسهولة.

نظام VRF يوفر مساحات

ميزة أخرى من مميزات مكيف VRF أنه يساعد على توفير مساحات كبيرة جداً مقارنة بمكاين التكييف المركزي, بمعنى أننا في نظام التكييف المركزي إذا أردنا توصيل 200 وحدة تكييف فيجب تركيب 200 وحدة خارجية وهو ما لا يمكن إنجازه بسهولة أما فى نظام VRF يمكن انجازه وتوفير مساحات شاسعه يمكن استخدامها فى اغراض اخرى.

نظام VRF يوفر فى الطاقة

كما اوضحنا سابقاً فى الفرق بين تكييف VRF والتكييف المركزي أنه يمكن ان تكون لكل غرفة وحدة تحكم منفصلة وبالتالي نستطيع تشغيلي التكييف فى الغرف المشغولة وتقليل او غلق التكييف فى الغرف غير المشغولة وبالتالي توفير فى الطاقة والكهرباء, لانه نظام تكييف ذكي أو نظام تكييف متغير التدفق, أي انه يمكننا التحكم فى معدل تدفق الفريون حسب الحاجة.

الصيانة

يعتبر نظام ال VRF اعطاله قليلة مقارنة بمكاين التكييف المركزي وصيانته والتى تحتاج الى صيانات كثيرة ومتكررة خصوصاً عند ارتقاع درجات الحرارة الخارجية أما عدد مرات الصيانة المطلوبة سنوياً عند تركيب نظام VRF أقل من مرات صيانة التكييف المركزي, ولن تحتاج الى زيارة فني تكييف مركزي يطرق باباك يوميا

عيوب نظام VRF

بعد ان عرفنا اكثر عن مكيف VRF, والفرق بين تكييف VRF والتكييف المركزي و استعرضنا مميزاته, نتطرق لجزئية آخرى وهي ما عيوب نظام VRF ؟

نظام ال VRF أكثر تعقيداً

يعتبر نظام ال VRF أكثر تعقيداً من انظمة التكييف المركزية أو الانظمة الأخري وبالتالي يحتاج الى مهندسين وعمالة فنية ماهرة ومدربة تدريب عالي, وهو ما توفره شركة الاسكا للتكييف والتبريد حيث ان مهندسينا وفنيين التكييف مدربين على يد عملاق تكنولوجيا الياباني ميتسوبيشي حيث اننا الوكيل الحصري والمعتمد ل تكييف ميتسوبيشي VRF بالكويت.

تكلفة نظام VRF – سعر تكييف VRF

سعر تكييف VRF أو تكلفة نظام VRF تعتبر أعلى نسبياً من انظمة التكييف الاخرى, لانه يعطي حلولا ومميزات لا يستطيع انظمة التكييف العادية توفيرها.

ايهما انسب نظام VRF أم نظام التكييف المركزي؟

شكل التوزيعات بنظام VRF

والآن بعد ان استعرضنا مميزات وعيوب تكييف VRF, نأتي للسؤال المهم ما الذي يجعل نظام VRF احياناً هو النظام الانسب والأفضل من التكييف المركزي.

هناك بعض المشاريع عند دراستها يكون انسب خيار فيها هو نظام VRF ومن الامثلة الابراج العالية والمولات وبعض الحالات فى البيوت والفيلات.

فعلى سبيل المثال فى الابراج العالية عند تأسيسها أحياناً ما نضطر الى إلغاء او تعطيل دور بالكامل لوضع الوحدات الخارجية ومن هنا يخسر البرج مساحة تأجيرية او دور بالكامل, لكن مع نظام ال VRF وبالرغم من ان تكلفة ال VRF تكون اعلى نسبيا فإنه يمكن وضع الوحدة الخارجية على السطح لسهولة التمديدات لمسافات كبيرة ويسمح للبرج ان تستخدم هذه المساحة الملغاة فى التأجير وبالتالى تعويض فرق التكلفة من القيمة الايجارية المحصلة وبالتالي قد تكون احيانا خيار أرخص من التكييف المركزي.

ومن الحالات ايضا المناسبة لتركيب هذا النظام هو عدم وجود مساحات كافية على السطح تغطي او تكفى الوحدات الخارجية, ومن الاسباب ايضا بعد الوحدات الداخلية عن الوحدات الخارجية.

والان نتمنى ان نكون قد غطينا استفساراتكم بخصوص نظام VRF واذا كان عندكم أي استفسار او سؤال بخصوص النظام الامثل لبيتك او فيلتك او مشروعك يمكنك التواصل معنا مباشرة أو ملئ النموذج وسيقوم المهندس المختص بشركة الاسكا للتكييف والتبريد بالرد عليك مباشرة والرد على استفسارك بكل ما يتعلق جانب التكييف والتبريد.